القائمة الرئيسية

الصفحات

الكرة الذهبية وكل ماتود ان تعرفه عنها



الكرة الذهبية وكل ماتود ان تعرفه عنها

وتعرف بـجائزة لاعب العام في أوروبا، و هي جائزة سنوية مقدمة من قبل  مجلة فرانس فوتبول تمنحها  لأفضل لاعب كرة قدم. 
أول جائزة كرة ذهبية :
نشأت الفكرة سنة 1956 حيث تم منحها لأول مرة للاعب الانكليزي ستانلي ماثيوس لاعب نادي بلاكبول حيث كانت جائز الكرة الذهبية محصورة بالاعبين الأوروبيين فقط ويتم تقديمها من قبل مجلة فرانس فوتبول حتى عام 1995 حيث تم تعديل هذا القانون وأصبحت تمنح للاعبين ضمن الأندية الأوروبية .
رولاندو لاعب انتر ميلان انذاك اول لاعب غير أوروبي من أميركا الجنوبية يفوز بهذه الجائزة سنة 1997
جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم :
 تم دمج جائزة الكرة الذهبية مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) مابين عامي 2010 و2015 لتعود ويتم فصل الجائزتين عن بعض عام 2016.
وزن وقيمة جائزة الكرة الذهبية :
إن القيمة المادية لجائزة الكرة الذهبية تتجاوز  ثلاثة عشر الف يورو ، وتتكون من طبقتين من النحاس الأصفر لمنحها شكل الكرة , والتي تُنقش على سطحها لتمنح الشكل والتلاحم الكروي ، كل هذا بالإضافة إلى احتوائها على طبقة من الذهب الخالص تحمل شعار «فرانس فوتبول» واسم اللاعب الفائز بها، وفي النهاية تُوضع الكرة على قاعدة يحتوي ذات شكل وتصميم خاص .
وتتميز الكرة الذهبية الحالية بسمات عديدة جعلها أحد أكثر الجوائز التي يرغب في الفوز بها جميع لاعبي كرة القدم، إذ يبلغ ارتفاعها 31 سنتيمترا، ويتساوى طولها مع عرضها بـ 23 سنتيمترا، بينما يبلغ وزنها 7.2 كجم.
كيف يتم اختيار الفائز بجائزة الكرة الذهبية ؟ 
يتم تشكيل لجنة من الخبراء الرياضيين ليتم اختيار أفضل 23 لاعب 
حيث يتم اختيار هؤلاء اللاعبون بناءاً على ادائهم مع انديتهم وادائهم مع منتخبات بلادهم في المباريات الدولية المهمة مثل بطولة كأس العالم وبالاضاقة لسلوكهم داخل ارض الملعب .
ويتم التصويت بناءاً على هذه المعايير حيث يتم احتساب مايشكل نسبته 33% للاعلاميين وأيضا مايشكل نسبته 33% للمدربين وقادة المنتحبات , أما الجزء المتبقي فيكون من نصيب الجماهير واللاعبين .
الأكثر ترشيحاً والأكثر فوزاً بجائزة الكرة الذهبية :
لايغيب عن اذهاننا انه في السنوات الأخيرة انحصرت المنافسة على جائز الكرة الذهبية بين الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو
حيث تم ترشيح اللاعب كريستيانو رونالدو لهذه الجائزة 16 مرة خلال مسيرته الكروية وحصل عليها 5 مرات 
بينما ترشح اللاعب الارجنتيني ليونيل ميسي عدة مرات وحصل عليها 6 مرات وأخرها سنة 2019


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات